مجال الرؤية و الرسالة
************
تمثل الرؤية الهدف العام الذى تسعى المؤسسة لتحقيقه و يتحدد فى ضوئها السياسة العامة للعمل و تطوير الاداء بها من خلال رسالة معلنة وواضحة
و عرض للممارسات المتميزة و كيفية تنفيذها فى ضوء اصدارات الهيئة القومية
مجال القيادة و الحوكمة
************
القيادة و الحوكمة من المجالات الهامة والتى تؤثر بشكل واضح على جميع عناصر العملية التعليمية حيث يتناول معايير اساسية فى العملية التعليمية مثل الاهتمام بالتنمية المهنية لكوادروسبل دعم عمليتى التعليم و التعلم فى ظل قيادة رشيدة
مجال الموارد المادية و البشرية
******************
الموارد المادية و البشرية هما العنصرين الاساسين اللازمين لأى عملية و لهذا فلابد من الاهتمام بكل منهما على حد سواء و لهذا كان المجال الثالث من المعايير خاص بالموارد المادية و البشرية وكيفية مراعاة تلك الظروف بالمبنى المدرسى
مجال المشاركة المجتمعية
*************
تمثل المشاركة المجتمعية أحد العوامل المساهمة فى تحقيق معايير جودة الاداء المدرسى
فالمؤسسة تعد ابناء المجتمع و تمثل مصدر اشعاع ثقافى فيه و تسهم فى نشر الوعى العلمى و التربوى لافراده ويمثل المجتمع مصدرا" للموارد البشرية التى تسهم فى تطوير دور المؤسسة بأفكارها و امكانياتها و يتكامل دور المؤسسة و المجتمع معا و ينعكس على جودة اداء المنتج التعليمى المتمثل فى ابناء المجتمع الذين هم بناة المستقبل و تطويره
مجال توكيد الجودة و المساءلة
****************
تعد المساءلة أحد الاساليب الفعالة التى تتعرف بها المؤسسة على مدى تحقبق معايير الجودة و الاداء الشامل و اعتماده فعن طريق المساءلة يتم تقويم اساليب الثواب و العقاب التى تعزز أعمال المدرسة نظير تحقيقها لمعايير الجودة أو تطبيق اساليب العقاب ومطالبتها بمزيد من الجهود اللا ز مة لتطوير الاداء فى حال عدم تحقيقها معايير الجودة و الاعتماد بالمستوى المطلوب
فى ضوء ذلك تحرص المؤسسات التعليمية على ان تضع نظاما" داخليا" لضمان الجودة و تقييم ادائها بصورة دورية و أعداد خطة التحسين و التطوير فى ضوء نتائج التقويم الذاتى وذلك تمهيدا" للتقيمات الخارجية التى تستهدف تقويم المؤسسة للمساءلة من أجل مزيد من تطوير الاداء المدرسى
مجال المتعلم
*******
المتعلم له دور مهم فى بناء مستقبل الامة و تطوير المجتمع لذلك تسعى المنظومة التعليمية جاهدة إلى اعداد مواصفات قياسية للمنتج التعليمى الذى يتطلبه المجتمع و تعرف هذه المواصفات بمعايير جودة و اعتماد المتعلم و التى تمثل جميع ما ينبغى ان يعرفه المتعلم و يكون قادراعلى أدائه
مجال المعلم
*******
تعرف معايير جودة و اعتماد المعلم بأنها جميع ما ينبغى ان يعرفه المعلم و ما يجب ان يؤديه و يمارسه على مدار حياته المهنية و تتضمن هذه المعايير جميع المواصفات القياسية التى ينشدها المجتمع فى مربى أبنائه
فالمعلم الجيد يتعاون مع ادارة المدرسة فى تحقبق الرؤية والرسالةالمنشودة ويشارك بفعالية فى اتخاذ القرارات المدرسية و يتعاون مع اولياء الامور
مجال المنهج
*******
كيفية توظيف المنهج بالشكل الايجابى و الاهتمام بممارسات مفعله لهذا المحتوى من خلال أنشطة داخلية و خارجية
مجال المناخ التربوى
************
يسهم المناخ المؤسسى فى تحقبق رؤية و رسالة المؤسة على نحو فعال إذا أحسن توفير المتطلبات اللزمة لتحقيق معايير جودته حيث يستهدف تحقبق معاييرجودة المناخ التربوى ممارسة أسس و مبادىء الديمقراطية و ترسيخ القيم الاخلاقية و توطيد العلاقات الاجتماعية فى أطار من التعاون و الاحترام و الشعور بالأمن و الأمان بما ينعكس على جودة المنتج التعليمى اللازم لبناء المجتمع